من هم الجموعيه
الجموعية هم قبائل متواجدة في الخرطوم منذ 605هـ وهم ذوي تاريخ ناصع وليس بعنصريين والدليل على ذلك سكن جميع القبائل السودانية بأراضيهم وبرضاء تام منهم ونزيد كتاب التاريخ الذين يدعون أنهم كُتاب تاريخ أنه عندما قامت الثورة المهدية إنقبيلة الجموعية هي من أولى القبائل التي ناصرت المهدية، وأن الجموعية هم القبيلةالتي إستأذن منها المهدي عندما دخل مدينة أُم درمان وهذا القول موجود في كتبالتاريخ.
إن الجموعية قد أتوا مع العرب منذ أن دخلوا السودان عن طريق دُنقلاوظلوا يقيمون بالسودان منذ 605هـ في ولاية الخرطوم وقد إشتهروا بالفروسية والكرم وعاشوا في المناطق النيلية.
إن قبائل الجموعية قد تعايشت توادد وتراحم وإستقرار مع جميع القبائل وتعايشتايضاً مع القبائل التي توجد في غرب السودان كالكبابيش وغيرها وتصاهرت معهم .الجموعية قبيلة كبيرة قائمة بذاتها... وهي من القبائل التي تصدت لأحداث الشغبفي موت جون قرنق وهي أكبر من الأنصار و الختمية.
نسب الجموعية
لغانم ثلاث أولاد منهم ضواب جد الجعليين ودياب وجموع ولدياب ولدان ناصر جد الناصراب والثانى بشارة وله احدعشر ولدا ذكرا هم رباط ابوسلمة جد الرباطاب وعز الدين المصرى وحسب النبى الضرورىوعبد العال الينبع وادريس ابو الستر وهو جد الميرفاب وسعد الندى وزيد العجاج وعبدالرحمن الشوش جد الرحماناب وفضل اليسر جد الفاضلاب وعبد الله السم ونصر ابو زيدالجميع ذريتهم من بربر الى ارض الزورة . والثالث من أولاد غانم هو جموع وذريته الجموعية والجميعاب والسروراب فغانم هو ابن حميدان ولحميدان هذا اربعة اولاد غانمالذى تقدم ذكره وشايق وهو جد الشايقية ومطرف جد الطريفية وحسب الله جد الحصبلاب 0فحميدان هذا ابن صبح وصبح هذا ( ابو مرخة ) وله ثلاثة اولاد منهم حميدان وحمد اكرت جد الكرتاب والماجدية والثالث حميد النواج جد النواجبة والنواجبة جميعهم بجهةكردفان . وصبح هذا ابن مسمار فمسمار هذا اولاده اربعة هم صبح وسعد الفريد واولادسعد ثلاثة قحطان واولاده سبعة منهم صبح وذريته الصبحية ومحمد الضب جد الضباب وفضل جد بنى فضل ومنصور جد المناصرة ومقيت جد المقايتة ومقيض جد المقايضة ومياس جدالمياسية وكلها بكردفان غرب .وابنه الثانى سلمة وله ولدان حاكم جد الحاكماب اهلارقو وجبارة وذريته بالمحس وابنه الثالث فهيد واولاده ثلاثة حمد جد الاحامدة وجمعةجد الجمع وجامع جد الجوامعة .والثالث من اولاد مسمار هو رباط الاكبر ولرباط هذاخمسة اولاد احدهم قريش جد القريشاب وعوض جد العوضية وخنفر جد الخنفرية وحسب الله جدالحسبلاوية ومقب جد المقابيل . والرابع من اولاد مسمار هو نبيه وذريته بجهة الغربوعلى ماقيل انهم برقو وقيل انهم اولاد بنته والله اعلم. ومسمار هذا ابن سرار وابناءسرار ثلاثة منهم مسمار الذى تقدم ذكره وسمرة اولاده خمسة منهم بدير جد البديريةوعبد الرحمن ( شويح ) جد الشويحات ومحمد ابو الريش جد بنو رياش وطريف جد بنى طريفوسرارى جد بنى السرارية والثالث من اولاد سرار يسمى سميرة واولاده ستة منهم بطحان جد البطاحين وخالد جد الخوالدة وقدوى جد القديات وقنن جد القنن والخامس ذريته غيرمدركة والسادس غير مدروك الذرية وسرار هذا مدفون بجهات كردفان بنواحى بارة والىاليوم يقال لابياره ( بير سرار ) وسرار هذا ابن كردم واسمه حسن المك حضر الىالسودان فى زمن خلافة بنى العباس وهو امير وقائد على ثلاثين راية حتى وصل الى جهات كردفان فى فتوحاته واستقر بالسودان وله عشر اولاد حضروا جميعهم معه بالسودان منهم سبعة رجعوا الى الكوفة وثلاثة استقروا بالسودان ذكرنا منهم سرار والثانى دولة واولاده الفور ملوك فور والبرن السفارجة ملوك تقلى وهم اهل الدولة والثالث من اولادكردم اولاده التمام والبرن كما فى كتاب السمرقندى .فكردم هذا ابن ابى الديس واولاده اثنان كردم و ترجم وقد حضر ترجم مع اخيه الى السودان وله ولد واحد هو عبدالدائم الذى ولدمرزوق ومرزوق له ثلاث اولاد هم على ومحمد وصالح وهذه القبائل يقاللها التراجمة بالبحر الازرق والباقى بالغرب . وابوالديس هذا ابن قضاعة بن عبد الله ابن حرقان بن مسروق العبسى من امه ابن احمد اليمانى من امه ابن ابراهيم الهاشمى وهذا هو جعل المشهور بهذا اللقب ابن قيس بن ايمن بن عدى بن قصاص بن كرب بن هاطل بنياطل بن ذى الكلاع الحميرى نسبة الى امه ابن الفضل بن عبد الله بن العباس عم رسولالله صلى الله عليه وسلم.
عراقة الجموعية وإثبات ملكيتهم لأراضي ولاية الخرطوم
أ/ من عراقة الجموعية أن آل الملك ناصر وكل مكوك الجموعيه سواء فى جنوب او شمال الخرطوم كانوا ولازالوا لهم أراضي مسجلة بالملك الحُر سكنية وزراعية وجزءاًمنها مؤجر لحكومة السودان وذلك لزراعة الغابات حتى تبقى حزاماً واقياً لهذه الولايةمن التمدد الصحراوي.
ب/ أغلب أبناء الجموعية والجميعاب على إختلاف قبائلهم لهم ملكيات واضحة ظلت عبر التاريخ هي الأراضي التي يتعايشون منها الى الآن.
ج/ إنالحديث عن هذه القبيلة والقبائل التي تنتمي إليها وسكناها في هذه الولاية تؤكدملكيتها للأراضي بالملك الحُر وليس أخذها بالمادة كما يفعل الآن الآخرين وليست مُنحت لهم بالحِكر ولديهم من شهادات البحث ما يثبت ذلك.
د/ أن أول جمارك في السودان كانت قدفرضتها هذه القبيلة في الخرطوم وبربر على المارين والمتاجرين في ذلك الوقت وذلكبواسطة «الملك المحينة» الذي كان يعسكر في واجهة كُبري النيل الأزرق الغربية وكذلك في بربر حيث الآن مدفونين المكين «دياب وضياب» وهما كانا يأخُذان الجمارك من الذيني تاجرون مع مصر وغيرها من البلاد والعربية.