الجموعية والجميعاب حقيقة هم أهل الـخرطوم وأهل الفراسة والدرق والسيف
«ود القش» من قبيلة الجعليين يعلن تضامنه مع أبناء عمومته الجموعية والجميعاب ويقول كما جاء على لسان كل المؤرخين هم أهل الخرطوم وضواحيها حتى مدينة الجيلي وود رملي شمالاً وشرق النيل وأهل أم درمان حتى السروراب ووادي سيدنا شمالاً وغرب النيل وهم حقيقة أهل الأرض وأهل الزرع وأهل الضرع وفرسان السودان الأوائل الذين حاربوا من أجله والدفاع عن أرضهم وأرض السودان وعندما بشّر المهدي بالمهدية وجاء إلى أم درمان قد رحّبوا به وبايعوه وانضموا إلى جيوشه وخاضوا معه كل المعارك الحربية واستشهد منهم العدد الكثير وأن الذين جاءوا مع المهدي من أمراء وجنوب وأنصار ومن نجا منهم قعد واستوطن على أراضي الجموعية والجميعاب وعندما جاء الحكم الثنائي استولى على معظمها للصالح العام لقيام الكباري والمنشآت الحكومية كالمقرن والإذاعة وغيرها دون تعويض ، وهذه حقائق تاريخية لا يستطيع أحد إنكارها وللأستاذ الحمري شكري لأن قصده ومثله بحسن النية شريفاً ولا يقصد الإساءة للفرسان أصحاب الخيول الغر وأصحاب النحاس البفج وأهل السكاكين الدايماً حمراء ، والأستاذ الحمري يستحق التكريم وأنتم أهل الكرم لأنه قد فتح الباب لكم للتحدث عن قضيتكم وإتاحة المجال لي ولغيري للحديث عن الجموعية أهل الأرض وأهل الدرب وأهل السبيل وأهل الخيل وأهل النحاس ولولا الحمري لما وجدت فرصتي التي أبحث عنها لأعلمكم بأنني من أحد المعجبين بكم «وبرحالتكم» وفراستكم وكرمكم في الضيافة من قديم والجديد قد جاء في عصر العولمة والتقنيات وليكن التكريم للأستاذ الحمري وأنا لا أُريد تكريماً بل لي مطالب وقد طالبت بها في قصيدة عصماء سُلِّمَت إلى فارس من فرسانكم جاء يطلب القرب منها وهنالك قصيدة أخرى عن المك ود ناصر «سيد النحاس» أما في كتابي تحت الطبع باسم «قبائل الجعليين في السودان» وفي كتابي الثاني «القبائل العربية الأخرى في السودان» قد تحدثت بإفاضة عن قبيلة الجموعية والجميعاب بصفة خاصة وعن القبائل العربية بصفة عامة .. الجموعية والجميعاب باختصار هم أولاد الأمير جامع وجمع ووالدهم الأمير فهيد بن الأمير أحمد بن الأمير سعد الفريد بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم الغوار بن الأمير ابو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد بن الأمير إبراهيم جعل جد قبائل الجعليين بن الأمير إدريس بن الأمير قيس بن الامير يمن بن الأميرعدي بن الأمير قصاص بن الأمير كرب بن الأمير محمد هاطل بن الأمير أحمد ياطل بن الأمير ذي الكلام بن الأمير سعد بن الأمير الفضل بن الأمير العباس بن الإمام محمد بن الإمام علي السجاد حبر الأمة وترجمان القرآن الكريم بن السيد الحبر عبد الله بن السيد العباس عم النبي «صلى الله عليه وسلّم» بن السيد عبد المطلب ابن السيد عبد مناف بن السيد هاشم الاسماعيلي الإبراهيمي جد الرسول الكريم عليه أضل الصلاة والسلام .
في عام 1999م وأنا مقيم بالمملكة العربية السعودية لمدة اثني عشر عاماً جاءني خطاب من شقيقي بالسودان وأعلمني في الخطاب أن فلان الفلاني من أحفاد المك ود ناصر تقدَّم بطلب يد إحدى كريماتنا ، فكان ردي بهذه القصيدة وقد عرضها العريس على والده واخوانه وعلى المك ود ناصر بالفتيحاب ولم يصلني رد ولضيق المجال نقول مقتطفات منها وهي اعتراف مني أن أراضي الخرطوم وأم درمان ملك للجموعية والجميعاب وصلبت جزءاً منها مهراً لكريمتي حفيدة عمدة كلي فقلت للعريس :
مك ود ملوك وجدك فارس الميدان
يدخل في المحاص زي العريس فرحان
فارساً عند قطع الرقاب تملي عجلان
نديك العروس لأنك انت أخو الأخوان
دايرين مهرنا قليل عشان الخوّة والأخوان
تدونا كوبري أم درمان البنوهو جدودك زمان
وكوبري الفتيحاب الجديد والجزاير والأطيان
والمقرن والهيلتون ضمان ويخلونا في أمان
والريفيرا ودار الإذاعة وبيت الصادق كمان
تدونا الوادي الوراكم البرعي فيه الصيد وجني الغزلان
والحصين الحُرّة المحشورة جوّة في الحيشان
وبعد داك تجيب الدهب وتوزنها بالميزان
ونديك العروس ملكة بنت ملوك السودان
وللآن لم يصلني الرد ولكي أخفف الأمر على المك ود ناصر ولنجاح القضية ولإتمام الزواج بطلب من المك البحث بشدة عن العلبة الطويلة المصنوعة من الصفيح وطولها حوالى متر وهذه العلبة كما يقولون وهي خاصة بالمك ود ناصر الكبير وبداخلها توجد شهادات البحث التي تثبت ملكية أراضي الخرطوم وأراضي أم درمان السكنية والزراعية إلى حد سواء خاصة الأراضي والجزائر التي تُقام عليها الكباري وأراضي المقرن والهيلتون والريفيرا والإذاعة وقُبّة المهدي وسرايا السيد عبد الرحمن وبيت الصادق وغيرها والمطلوب اثبات ملكيتها بشهادات البحث وخلوا بالكم من تعويضات المطار الجديد .
أما القصيدة الثانية فقد سُلِّمت للفنان الشعبي عمر الحواري ليلحنها ويقدمها على نغمات الدلوكة وإليكم بعض المقتطفات منها :
مك المكوك الداخل الميدان
سيفه يهز زي العريس فرحان
ود ناصر يا فارس الفرسان
المهدية تشهد بسواته زمان
في كرري وأم دبيكرات وفي شيكان
غردون رأسه انجدع خربان
وجنوده بقت صدقة للغربان
أولاد المك رجال وكلهم فرسان
ماسكين الساحة وحارسين الديار
أخوان البنات الشايلين سلاح النار
بدخلوا الحرب براهم بجيبوا التار
أولاد ناصر من ذرية العباس
ودايماً في الحرابة بشيلو الكأس
هيلن النبأ الما ليهم مقاس
أحمد محمد علي
«ود القش»
نقلاً عن صحيفة الوطن