الزائر الكريم نرحب بك فى دارك منتديات الجموعيه ، اذا لم تكن عضوا نتمنى ان تتضافر جهودك معنا بلم شمل الجموعيه وتسجيلك معنا يسعدنا وان كنت عضوا سعدنا بعودتك وطلتك وندعوك للتفضل بالدخول



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قبيلة الارض المنزوعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفي الصديق
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل : 03/11/2009
عدد المساهمات : 6

مُساهمةموضوع: قبيلة الارض المنزوعه   الأربعاء نوفمبر 11, 2009 8:58 am

فى الاغتراب تجد كل الوان الطيف السودانى .... الشايقى....الدنقلاوى ...الجعلى ...الدينكاوى...الحلفاوى...............الخ فجميع السودانيين بمخلتف قبائلهم ومشاربهم وسحناتهم وطوائفهم يشكلون المغترب السودانى فى بلد المهجر و بالرغم من ذلك فأن الجهوية والنظرة القبلية الضيقة مازالت تسيطر على مفاهيمهم وثقافاتهم ... وخصوصا عند الالتقاء فى المناسبا ت الاجتماعية ففى مدينة ابوظبي دار حوار بينى وبين احد السودانيين الذين التقيت بهم فى احدى المناسبات للتعرف بادرنى بسؤال من اين أنت.
فأجبت علية من الفتيحاب.
فرد على فى السودان الى اى طائفة تنتمي...؟
فأجبت الفتيحاب.
فرد على بأن الفتيحاب هى احدى احياء امدرمان يسكنها جميع القبائل السودانية فما هى قبيلتك...؟
فقلت لة قبيلة الارض المنزوعه.
فرد على ضاحكا الارض المنزوعه لاتوجد ارض منزوعه فى الوطن العربي الا فلسطين حيث تم نزع اراضيها فى عام 1948م فقد سمعنا بالارض المنزوعه السلاح فى السودان ولكن لم نسمع بقبيلة الارض المنزوعه بما أنك سودانى وترتدى الزى السودانى .. فلماذا تنتمى الى بلد اخر...؟

فاجبت علية ساخرا هل توجد قبيلة فى السودان لا تملك ارضا او مساحة من الرقعه الارضية توارثها الاجداد والاباء ...تمارس فيها سلطاتها الادارية و حياتها الاجتماعية والاقتصادية من زراعه ورعى وماشابه ذلك ؟

فأجاب بالنفى موضحا بان القبيلة وفقا للعرف الساري بالسودان لها من الطقوس والعادات الاجتماعية و تمارس انشطتها المختلفة تحت سلطان العمدة او الشرتاى او الناظر .
فأجبت علية بأنني انتمى الى قبيلة منزوعه السلطات والارض بالسودان فأن قبيلتنا قد نزعت اراضيها منذ عام 1886م ومازال النزع مستمر رغم تعاقب الحكومات سواء الوطنيةاو
الاجنبية او الحزبية او الحالية فنحن ندفع ضربية نزع الارض دون سوانا من القبائل الاخرى .
كما تم نزع السلطات الادارية للعمدة بألغاء الادارة الاهلية فى عهد الرئيس المرحوم نميرى وبعد ذلك توفى العمدة ولم يخلفه احد من حلفائه. كما أن الشعب الفلسطينى معروف عالميا بكفاحه ونضاله من اجل استرداد اراضية اما نحن لايوجد من يعرفنا حتى فى السودان .

فى استهجان واستخفاف قال لى ممكن توضح لى كيف تم نزع الارض طوال تلك الحقب الزمنية المتعاقبة ..؟
فأجبت علية بالرغم من الاستخفاف والاستهزاء فأنني سوف اقوم بالرد عليك لعدة اسباب اولا لعلمي اليقين بانعدام التربية الوطنية بالسودان وانعدام الحس التاريخى بأن صار التاريخ يؤرخ وفقا لرؤى الراوى بعيدا عن المصادر التاريخية التى تكفل الحقوق لااصحابها والتردي السياسي والاقتصادى الذى ادى الى نزوح كل اهل السودان للعاصمة والاحياء الطرفية ....فنحن ابناء تلك المناطق الطرفية فقد استقبل أجدادنا الامام المهدى واقتطعوا له جزء من الارض لقيام الدولة الاسلامية ولعلك تدرك ذلك تاريخيا بأن الامام المهدى قد عسكر بجنوده بابى سعد فتشرد من رفض الاذعان لبعض القرارات التى اصدرها خليفة الامام المهدى فمنهم من بقى داخل بقعة المهدي وهم سكان القلعة بامدرمان ومنهم من خرج الى سنار واتخذها موطنا فحارب الخليفة وانتصر المك مكوار ومنهم من زحف جنوبا لما يعرف بالفتيحاب حاليا فهل تصدق اذا قلت لك بأن قصر الشباب هو مقابر اسلافنا الاوائل ...؟
فرد على بأندهاش هل الفتيحاب قبيلة وليس اسم قائد من قواد المهدية ..؟
نعم هم قبيلة لها جذورها التاريخية سكنت غرب النيل الابيض منذ امد بعيد لانجده موثقا فى ردهات المصادر التاريخية ولكن وجدنا الشواهد التى تؤكد لما ذهب الية اجدادنا من روايات واختلاط الانساب فهى فرع من بطون الجموعية .
ثم ماذا بعد المهدية ...؟
قام الاستعمار بسلب بعض الاراضى وخصوصا الزراعية مكونا اقطاعيات تسخر كل طاقات الاجداد من اجل رفاهية الطبقة الحاكمة ولكن كان ارحم من بنى جنسى فقد ترك الادارة الاهلية وهم العمد والمشا يخ . فالفتيحاب التى تراها مكتظه بجميع القبائل كانت تدار بواسطة العمد وهم العمد بابكر والعمدة على لهم من الاساليب الادارية ما يجب ان يدرس فى مدارس العلوم الادارية من ضبط ادارى وقضائى تنعم به الانعام من اغنام وابقار قبل الانسان . فقد كانت المحبة والوئام والأمن والطمأنينه من أهم سمات المجتمع الى ان جاءت الطامه الكبرى .
ماهى الطامه الكبرى ...؟
الحكومات الوطنية التى تعاقبت علي حكم السودان سواء العسكرية او الديمقراطيه فلم نرى منها الا سلب الحقوق واهدارها .
كيف ذلك هل تعنى بأن الاستعمار كان ارحم ...؟
نعم الاستعمار كان ارحم سلب بعض الاراضى ولكن ترك الادارة الاهلية التى لها من السلبيات والايجابيات بالرغم من سلطان العمد والمشايخ الا أننا نجد من المحاسن الحفاظ على الاراضى والرتق الاجتماعى المتمثل فى المحافظة علي كيان القبيلة والسيطرة التامه للاقليم وتتابع الدورة الزراعية سواء المطرية او المروية والفصل بين السلطات الدينية والتنفيذية .
كيف قامت الحكومات الوطنية بسلب الاراضى...؟
دعنى من الحقبة التى لم اعيشها ولكن سوف اوضح لك الحقبة التاريخية التى عشتها وأنا ادرك كل المتغيرات التى حولي وهى فترة حكومة مايو 1969 الى يومنا هذا ....., لعل الثابت بأن اهم ما قمت بة ثورة مايو هى الغاء الادارة الاهلية وكذلك قانون عام 1970م الذى جعل كل الاراضى الغير مسجله ملكا لحكومة السودان وهذا القانون لم تتأثر بة الا القبائل الطرفية بالخرطوم لم يلقى ذلك القرار بالاهتمام من أهلنا لأنهم يدركون بأن المد السكانى يتجهه شمالا بعد تم نقل بعض المنشأت العسكرية كالكلية الحربية كما ان الاراضى المسجلة ملك عين تكفى ابنائهم وهم ليس بحاجة بذلك كما أن مكتب اعادة التخطيط سوف يؤمن السكن للاجيال القادم .لكن سرعان ماهجم الطوفان على الجنوب وتحويل مكتب اعادة التخطيط من السلطة الشعبية الي السلطة الادارية ثم التنفيذية واخيرا القضائية فضاع الجمل بما حمل .
اما الحكومة الديمقراطية الاخيرة قد وا جهتها مشكلة عند تخطيط مدينة المهندسين لوجود بعض الاراضى الزراعية المطرية مسجله ملك حر او عين لآبناء الفتيحاب حيث كانت تزرع بالذرة الغذاء السائد لكل أهل البلد وما كان من اصحاب القصر الجمهوري أى مجلس السيادة ألآ اصدار قرار جمهوري بنزع تلك الاراضى الزراعية وتحويلها الى مناطق سكنية تم منحها لطوائف المجتمع المختلفة واطلاق اسم مدينة المهندسيين عليها .
أما الآنقاذ فقررت حرمتنا من الخضروات بنزع كل السواقى الزراعية بعد ما حرمنا من الخبز وتحويلها الى اراضى استثمارية علما بأن تلك السواقى ملك عين توارثها الاباء من الاجداد فصدر القرار الرئاسى بنزع كل الاراضى الزراعية الممتده من امام السلاح الطبي جنوبا حتى الكبري الجديد وليس كبرى الانقاذ بل كبرى الدباسيين وليس الزناخه واصبحنا بلا خبز او خضار يسد رمق الجوعي والمساكين من ابناء عمومتي .
فلقد فقدنا الخبز والحضروات فهل ياترى سوف نفقد الهواء الذى نستنشقه ....؟
تخوفنا بأن الحكومة القادمة سوف تقوم بالاستيلاء على مربع 1 وتهجير اهلنا الى أين لا علم لنا به وذلك لان جميع الاراضى قد تم سلبها اما خطط سكنية او مرافق تعليمية او..... الخ بحجة بأن المنظر العام بعد تشيد مدينة النور والاعمال يتطلب المواكبة وتعديل البنية التحتية للمنطقة والله اعلم ........................؟
[size=18]محجوب عمر والاخوه المغتربيين كلهم قلبكم علي اراضيكم بعد المحاولات الفاشله التي يتزعما ويقودها ئيس المجلس التشريحي محمد الشيخ مدني ربنا ينتقم منه ويورينا فيه يوم اسود كيوم عاد وثمود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وداسيد
المشرف العام
المشرف العام
avatar

تاريخ التسجيل : 09/08/2009
عدد المساهمات : 56
العمر : 39
الموقع : امدرمان

مُساهمةموضوع: رد: قبيلة الارض المنزوعه   الأحد ديسمبر 06, 2009 10:25 am

اخى مصطفى الصديق السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بك فى منتداك
مشكور اخى على البوست الرائع.أعجبنى طريقة سردك للمعلومة فى شكل اسئلة تصور مشهد الحوار امامك مما لا يدع مجال لأن يمل القارئ. وتجبره على مواصلة القراءة. جزاك الله خيرا
تقبل مرورى وتحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة الارض المنزوعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات الجموعية :: الحوار والنقاش الهادف :: المنتدى السياسى-
انتقل الى: